Joemaaloufclub
أهلاً وسهلاً زائرنا الكريم ....
أهلاً بك في منتديات أمير الإعلام العربي جو معلوف
نرجوا أن تستمتع معنا ...
.
Joemaaloufclub
أهلاً وسهلاً زائرنا الكريم ....
أهلاً بك في منتديات أمير الإعلام العربي جو معلوف
نرجوا أن تستمتع معنا ...
.
Joemaaloufclub
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


<منتدى أمير الإعلام العربي جــو معلوف



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
naima
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 52
عدد النقاط : 28848
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟   هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟ Emptyالسبت مارس 21, 2009 3:50 am

[b]هاي شباب وصبايا
عندي موضوع اتناقشت فيه انا وصديق بس ماعرفت او بالأحرا ماعندي دليل تحريم هذا الزواج
فهل زواج المتعة حرام ؟؟؟؟؟
وهل يجوز للشخص التمتع كيفما يشاء ؟
ام هناك قوانين واحكام يجب ان تتبع؟
حسب علمي ان بعض الفقهاء عندهم استحباب في زواج المتعة .
هل هنالك قواسم مشتركة ما بين زواج المتعة والزواج العرفي ، وكذلك زواج المسيار ام كلاهما واحد ؟
اهل هناك فقهاء يحرمون زواج المتعة؟؟؟
ما هي نظرة الشارع في هذا الزواج؟؟؟
ارجو منكم الرد باسلوب علمي وبلا تجريح بالنهايه كل واحد حر بتصرفاته
ناطره ردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaღjoeღdija
المدير العام
المدير العام
khaღjoeღdija


رسالةsms رسالةsms : أميـــــــــرنا اشتقتلك بـحبك
عدد الرسائل : 6449
عدد النقاط : 40202
السٌّمعَة : 50
العمر : 32
الموقع : شفشاااون
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟   هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟ Emptyالسبت مارس 21, 2009 5:12 am

حبيبتي بصراحة معنديش فكرة عالموضوع بس ان بحتت بس موصلتش لاجابة مقنعة ؟؟؟


زواج المتعة زواج شرعيّ ثابت بالكتاب والسنّة؛ قال تعالى: «فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً» سورة النساء: الآية24. واشتهر متواتراً عن عمر قوله: «متعتان كانتا على عهد رسول الله وأنا أنهى وأعاقب عليهما» (وسائل الشيعة، ج1، ص18. فهو قد أقرّ بكونها مباحة ومشروعة في عهد النبي صلى الله عليه وآله، ولكنه أراد فرض رأيه الخاصّ في مقابل حكم الله القائل: «وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ» سورة الحشر: الآية7 ومقابل قول الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله: «حلال محمد حلال إلى يوم القيامة، وحرامه حرام إلى يوم القيامة» (الحدائق الناضر، ج9، ص403


تسلمي حبيبيتي عالموضوع

**********************
هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟ 2152167025_small_1

لا تعتمد على الصديق فهو "نااااادر"
ولا تعتمد على الحبيب فهو "غااااادر"
ولكن اعتمد على الله فهو" قااااادر"
وإن كانت الدنيا بحر من الهموم فاعبرها بقارب من الصبر واذا ركبت جواد الدنيا فاجعل لجامك في يديك جامد حتى لا يصبح من كان ورائك أمامك لأن كل حاقد سوف يبني نفسه على حطامك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://joemaaloufclub.yoo7.com
????
زائر




هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟   هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟ Emptyالسبت مارس 21, 2009 5:20 am

الاول الموضوع رائع جدا واحب اعرف الاعضاء ما معنى زواج المتعة أو الزواج المؤقت

هو إلى أجل لا ميراث فيه للزوجة، والفرقة تقع عند انقضاء الأجل. وقد اختلفت الطوائف الإسلامية في شرعية زواج المتعة، فيرى أهل السنة والجماعة والإباضية و الزيدية أن زواج المتعة هو حرام حرمه الرسول، بينما قالت الشيعة الإمامية أنه حلال وأن الذي نهي عنه هو عمر ابن الخطاب وليس الرسول.

بمعنى ان فى الزواج ده الزوجه بتفقد حق من حقوقها

يا جماعه بس الاول احب اقول ان الحلال بين والحرام بين
وعشان مكنش بفتى فى حاجه مش من حقى بس انا من رائيي انه حرااام لان اولا بيضيع حقوق المراه وعلى ما اعتقد ان اى زوجه عمرها ما تحب انها تعيش وحق من حقوقها مهضوم
كده هنرجع للجاهليه بقى الاسلام ضمن للمراه حقها فى الزواج وحتى بعد الزواج واحنا نرجع نضيعه من تانى؟؟؟؟

ده رائيي انما رائى العلم واهل العلم....




* ولا : عدم وجود نص صريح في القرآن بحل زواج المتعة [12]
o وأما متعة النساء المتنازع فيها ، فليس في الاية نص صريح بحلها فإن الله قال : "وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنان المؤمنات". [13]
o فقول الله تعالى : "فما استمتعتم به منهن [14]" يتناول كل من دخل بها من النساء ، فإنه أمر بأن يعطى جميع الصداق بخلاف المطلقة قبل الدخول التي لم يستمتع بها فإنها لا تستحق إلا نصفه وهذا كقول الله تعالى : "وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا [15]" فجعل الإفضاء مع العقد موجبا لاستقرار الصداق يبين ذلك أنه ليس لتخصيص النكاح المؤقت بإعطاء الأجر فيه دون النكاح المؤبد معنى بل إعطاء الصداق كاملا في المؤبد أولى فلا بد أن تدل الاية على المؤبد إما بطريق التخصيص وإما بطريق العموم يدل على ذلك أنه ذكر بعد هذا نكاح الإماء فعلم أن ما ذكر كان في نكاح الحرائر مطلقا.
o فإن قيل ففي قراءة طائفة من السلف "فما استمتعتم به منهت إلى أجل مسمى" ، قيل أولا : ليست هذه القراءة متواترة وغايتها أن تكون كأخبار الاحاد ونحن لا ننكر أن المتعة أحلت في أول الإسلام لكن الكلام في دلالة القران على ذلك ، الثاني : أن يقال هذا الحرف إن كان نزل فلا ريب أنه ليس ثابتا من القراءة المشهورة فيكون منسوخا ويكون نزوله لما كانت المتعة مباحة فلما حرمت نسخ هذا الحرف ويكون الأمر بالإيتاء في الوقت تنبيها على الإيتاء في النكاح المطلق ، وغاية ما يقال إنهما قراءتان وكلاهما حق وألمر بالإيتاء في الاستمتاع إلى أجل مسمى واجب إذا كان ذلك حلالا ، وإنما يكون ذلك إذا كان الإستمتاع إلى أجل مسمى حلالا ، وهذا كان في أول الإسلام.
o فليس في الاية ما يدل على أن الاستمتاع بها إلى أجل مسمى حلال ، فإنه لم يقل "وأحل لكم أن تستمتعوا بهن إلى أجل مسمى" بل قال : "فما استمتعتم به منهن فاتوهن أجورهن" فهذا يتناول ما وقع من الاستمتاع سواء كان حلالا أو كان في وطء شبهة ، ولهذا يجب المهر في النكاح الفاسد بالسنة والاتفاق والمتمتع إذا إعتقد حل المتعة وفعلها فعليه المهر ، وأما الاستمتاع المحرم فلم تتناوله الايه فإنه لو استمتع بالمرأة من غير عقد مع مطاوعتها لكان زنا ولا مهر فيه وإن كانت مستكرهة ففيه نزاع مشهور.

* ثانيا : زواج المتعة حرمه محمد و ليس عمر بن الخطاب (بحاجة لمصدر) [16]
o وأما ما ذكره [ هو عالم شيعي يرد عليه شيخ الإسلام ابن تيمية ] من نهي عمر عن متعة النساء ، فقد ثبت عن النبي ص أنه حرم متعة النساء بعد الإحلال هكذا رواه الثقات في الصحيحين وغيرهما عن الزهري عن عبد الله والحسن ابنى محمد بن الحنفية عن أبيهما محمد بن الحنفية عن علي بن أبي طالب أنه قال لابن عباس لما أباح المتعة إنك إمرؤ تائه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم المتعة ولحوم الحمر الأهلية عام خيبر ، رواه عن الزهري أعلم أهل زمانه بالسنة وأحفظهم لها أئمة الإسلام في زمنهم مثل مالك بن أنس وسفيان بن عيينة وغيرهما ممن اتفق المسلمون على علمهم وعدلهم وحفظهم ، ولم يختلف أهل العلم بالحديث في أن هذا حديث صحيح متلقى بالقبول ليس في أهل العلم من طعن فيه.
o وكذلك ثبت في الصحيح أن الرسول ص حرمها في غزاة الفتح إلى يوم القيامة.
o وقد تنازع رواة حديث علي ، هل قوله عام خيبر توقيت لتحريم الحمر فقط أو له ولتحريم المتعة ، فالأول قول ابن عيينة وغيره قالوا إنما حرمت عام الفتح ، ومن قال بالاخر قال إنها حرمت ثم أحلت ثم حرمت ، وادعت طائفة ثالثة أنها أحلت بعد ذلك ثم حرمت في حجة الوداع.

* ثالثا : المسمتع بها ليست زوجة ولا ملك يمين ، فإن الله إنما أباح في كتابه الزوجة وملك اليمين ، بينما المتمتع بها ليست واحدة منهما. [17]
o أما كونها ليست مملوكة فظاهر.
o وأما كونها ليست زوجة فلانتفاء لوازم النكاح فيها ، فإن من لوازم النكاح كونه سببا للتوارث وثبوت عدة الوفاة فيه والطلاق الثلاث وتنصيف المهر بالطلاق قبل الدخول وغير ذلك من اللوازم.
o فإنها لو كانت زوجة لتوارثا ولوجبت عليها عدة الوفاة ولحقها الطلاق الثلاث فإن هذه أحكام الزوجة في كتاب الله ، فلما انتفى عنها لوازم النكاح دل على انتفاء النكاح فإن انتفاء اللازم يقتضي انتفاء الملزوم والله إنما أباح في كتابه الأزواج وملك اليمين وحرم ما زاد على ذلك بقول الله تعالى : "والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهن فأنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون [18] ". والمسمتع بها بعد التحريم ليست زوجة ولا ملك يمين فتكون حراما بنص القران.

* رابعا : فإن قيل فقد تكون المستمتع بها زوجة لا ترث كالذمية والأمة :[19]
o فأما نكاح الذمية ، فإنه عندهم [أي عند الطائفة الإثناعشرية ] جائز.
o وأما نكاح الأمة ، فإن نكاح الأمة إنما يكون عند الضرورة وهم [أي الطائفة الإثناعشرية ] يبيحون المتعة مطلقا.
o ثم يقال نكاح الذمية والأمة سبب للتوارث ولكن المانع قائم وهو الرق والكفر ، كما أن النسب سبب للإرث إلا إذا كان الولد رقيقا أو كافرا فالمانع قائم ، ولهذا إذا أعتق الولد أو أسلم ورث أباه في حياته ، وكذلك الزوجة الذمية إذا أسلمت في حياة زوجها ورثته باتفاق المسلمين.
o بخلاف المستمتع بها فإن نفس نكاحها لا يكون سببا للإرث فلا يثبت التوارث فيه بحال ،، فإن قيل فالنسب قد تتبعض أحكامه فكذلك النكاح ، قيل هذا فيه نزاع والجمهور يسلمونه ولكن ليس في هذا حجة لهم فإن جميع أحكام الزوجية منتفية في المستمتع بها لم يثبت فيها شيء من خصائص النكاح الحلال فعلم انتفاء كونها زوجة وما ثبت فيها من الأحكام مثل لحوق النسب ووجوب الاستبراء ودرء الحد ووجوب المهر ونحو ذلك فهذا يثبت في وطء الشبهة فعلم أن وطء المستمتع بها ليس وطئا لزوجة لكنه مع اعتقاد الحل مثل وطء الشبهة وأما كون الوطء به حلالا فهذا مورد النزاع فلا يحتج به أحد المتنازعين وإنما يحتج على الاخر بموارد النص والإجماع



واتمنى انى اكون وفيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaღjoeღdija
المدير العام
المدير العام
khaღjoeღdija


رسالةsms رسالةsms : أميـــــــــرنا اشتقتلك بـحبك
عدد الرسائل : 6449
عدد النقاط : 40202
السٌّمعَة : 50
العمر : 32
الموقع : شفشاااون
تاريخ التسجيل : 23/11/2008

هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟   هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟ Emptyالسبت مارس 21, 2009 5:38 am

اه ميدو اكيد انت وفيت بس بصراحة أنا براي انو حلال مدام مفيش اية قرانية بتحرمو بس بردو مفيش ست تقبل على نفسها تتجوز بهيك طريق

*******************
هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟ 2152167025_small_1

لا تعتمد على الصديق فهو "نااااادر"
ولا تعتمد على الحبيب فهو "غااااادر"
ولكن اعتمد على الله فهو" قااااادر"
وإن كانت الدنيا بحر من الهموم فاعبرها بقارب من الصبر واذا ركبت جواد الدنيا فاجعل لجامك في يديك جامد حتى لا يصبح من كان ورائك أمامك لأن كل حاقد سوف يبني نفسه على حطامك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://joemaaloufclub.yoo7.com
????
زائر




هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟   هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟ Emptyالسبت مارس 21, 2009 6:28 am

المشكله نفس مشكله التدخين مهو لا حلال ولا منه حرام لكن الكل عارف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
naima
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 52
عدد النقاط : 28848
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/02/2009

هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟   هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟ Emptyالسبت مارس 21, 2009 7:50 am

شكرالكم خديجه وميدو عالمجهود
بس انا بظن انه حرام لأن هذا الزواج لا فرق بينه وبين العهر والزنا لأن مابيكون مبني على عقد هو فقط كلام بيين اتنين مثل( زوجتك نفسي وزواجتُكِ نفسي ) وما بيكون فيه شهود، وممكن يدوم هاالزواج فقط يوم واحد لاأكثر وبيكونو متفقين على اجر ( مصاري) لاهيك بشوف انو ما في فرق بينه وبين الدعاره وبعتذر اذا حكيت غلط بس لهلأ ماحدا اقنعني إنو حلال.واحب اشير لنقطة هي إذا قدر الله وصار في حمل بيصير الولد ابن زنا
المهم رح جرب اعمل بحث بهالموضوع ورح انشرو بالمنتدى إذا الله راد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل زواج المتعه حلال ام حرام ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Joemaaloufclub :: منتديات الأعضاء :: النقاش الحـــر-
انتقل الى: